قسم الصحة

تجربتى مع التقويم الثابت خلف الأسنان

التقويم الثابت خلف الأسنان، يعد التقويم الثابت خلف الأسنان هو البديل الأساسي لتقويم الأسنان العادي حيث أنها تدعى في عالم الأطباء بالأقواس اللسانية أو الأقواس الموجودة خلف الأسنان وسوف نقوم بشرح تجربتى مع التقويم الثابت خلف الأسنان، وكم  المدة المستحقة؟ وهل التقويم خلف الأسنان افضل أم التقويم العادي كل هذا واكثر سوف نقوم بتوضيحة من خلال موقع موسوعة.

قد يهمك:- علاج البلغم بألوانه المختلفة… وما هي أسبابه.

تجربتى مع التقويم الثابت خلف الأسنان
تجربتى مع التقويم الثابت خلف الأسنان

تجربتى مع التقويم الثابت خلف الأسنان

التقويم الثابت خلف الأسنان هو عباره عن تقويم يتم تركيبه خلف الأسنان في اتجاه اللسان لا يؤثر على الكلام أو نطق لكلمات صحيحه ويتم وضعه لتثبت الأسنان بعد إزاله التقويم العادي وتصنع المادة الخاصة به من الستانلس ستيل والطبيب إليه الأحقية فقط في القرار أما أن يكون  التقويم ثابت أو  التقويم متحرك بعد إزالة التقويم العادي ولكن التقويم الثابت يأخذ شكله بعد مده قصيره ولا يشعر بيه المريض مع الوقت.

ماهو التقويم الثابت خلف الأسنان

هو عباره عن تقويم بتم وضعه خلف الأسنان ويتكون من سلك رفيع معدني يتم وضعه على أطراف الأسنان الأمامية وهذا يحدث باستخدام مادة لاصقة على الأسنان ولكن الجدير بالذكر انه لا يستطيع المريض أزالته إلا بواسطة الطبيب المختص ويجب على المريض أن يكون على حرص كبير في حالة كان يأكل الأطعمة القاسية أو المطاطية وهذا لأنة يتسبب في بعض الأحيان إلى أن يصاب القويم بالتلف.

أسئلة طرحها الآخرون

يتم وضع التقويم الثابت أو ما يسمى بالمثبت بعد إزاله تقويم الأسنان العادي لمدة لا تقل عن سته اشهر وتزيد إلى أن تصل إلى العمر بأكمله لان الكثير من الأشخاص يفضلون عدم إزالتها ويتركها المريض مدى الحياه.

الكثير من المرضى يبحثون عن معرفه ما هو التقويم الداخلي و الفرق بين التقويم المتحرك والتقويم الثابت وأيهما أفضل إليك ولكن الجدير بالذكر في هذا الأمر انه اختيار نوع المثبت يكون على سب شكل الأسنان وماذا تحتاج حيث انه الطبيب المختص بحالتك هو فقط من يستطيع أخذ القرار في هذا الأمر ولكن كل ما علينا شرح مميزات وعيوب كل من التقويم المتحرك والتقويم الثابت واختار ما تريد القيام به مع مناقشة الطبيب المختص بك ومعرفة المناسب بشكل فعلى إلى حالتك.

مميزات المثبت المتحرك

يعد المثبت المتحرك من اهم مميزاته:-

  1. قابل للإزالة في أى وقت وسهل جدا في تركيبة.
  2. تعد المثبتات المتحركة الشفافة وسيله ممتازة لحماية الأسنان من صرير الأسنان.
  3. يسهل عليك تنظيف الأسنان أو القيام بأي أمور علاجيه في الأسنان بإزالة التقويم ومن ثم استرجاعه بعد أن يتم الأمر.
  4. لا يشترط عليك الذَّهاب إلى لطبيب المختص لأزاله أو تركيب التقويم المتحرك ولكنك تستطيع القيام به في المنزل بمنتهى السهولة.

عيوب المثبت المتحرك

بالطبع يحدد الطبيب المختص بك نوع المثبت ولكن إليك العيوب الخاصة به:

  1. اغلب الوقت يكون المثبت المتحرك غير مناسب للجميع.
  2. احتماليات وضعه بطريقه خاطئة تؤثر على الأسنان تأثير سلبي.
  3. تنمو البكتيريا وتتأقلم مع اسطح المثبت المتحرك ولذلك يجب عليك التنظيف اليومي والمستمر.
  4. في حاله التركيب الخاطئ يمكن أن تعود الأسنان إلى وضعها السبق.
السابق
طريقة عمل السمبوسة بالجبنة
التالي
طريقة عمل الكبسة السعودية باللحم على اصولها

اترك تعليقاً